أخبار السعودية

الفحص الفني الدوري للمركبات أبرز الاسئلة الشائعة 2021 عن فحص السيارات في السعودية 1443

تنتشر الكثير من الأسئلة الشائعة حول الفحص الفني الدوري للمركبات في المملكة العربية السعودية، ومن ضمنها حول فقدان لوحة المركبة الأساسية، وهل يجب دفع المخالفات المرورية قبل الذهاب للفحص الدوري؟ ومتى إخضاع السيارات الجديدة للفحص الفني الدوري؟ والكثير من الأسئلة الأخرى، وعبر الحدث السعودي سنتطرق إلى الأسئلة الشائعة عن الفحص الفني الدوري للسيارات في المملكة متضمنة الأجوبة أيضا.

الفحص الفني الدوري للمركبات وأكثر الأسئلة طرحا بين أصحاب السيارات

  • السؤال الأول هو هل هناك غرامة في حال التأخر في تقديم السيارة للفحص الفني الدوري؟
  1. الجواب لا يوجد غرامات نتيجة التأخر في تقديم المركبة للفحص الفني، ولكن في حال عدم تقديم المركبة للفحص في موعدها سنويا مخالف لقانون المرور، وسينتج عنه مخالفات مرورية.
  • السؤال الثاني هل يمكن إرسال المركبة مع شخص آخر من أجل تقديمها للفحص الفني؟
  1. جواب السؤال الثاني يمكن إجراء الفحص الدوري للمركبة من خلال المالك أو من خلال شخص مفوض رسميا عبر نظام ابشر أو أي تفويض رسمي آخر.
  • فقدت لوحة السيارة فكيف يمكن التقدم للفحص الفني؟
  1. يمكن التقدم للفحص الفني في حال وجود لوحة مثبتة على المركبة، ولكن بشرط إحضار بلاغ عن اللوحة المفقودة صادر عن الجهات المختصة.

القسم الثاني من الأسئلة الشائعة حول الفحص الفني الدوري

  • هل يعمل الفحص الدوري على تمرير المركبات التي فيها تعديل في هيكل السيارة أو الماكينة؟
  1. حسب المادة 25 من قانون المرور يحظر ذلك دون تصريح سابق صادر عن الجهات المختصة في إدارة المرور، وذلك في حال وجود أي تعديل أو إجراء حصل بالمركبة، سواء كان لونها أو تجهيزاتها الأساسية أو معالمها أو يتسبب بزيادة حمولتها وأبعادها المقررة.
  • بالنسبة للشاحنات هل يختصر الفحص الفني على فحص الشاحنة من الرأس فقط أما أنه يجب إحضار المقطورة معها؟
  1. يقوم الفحص الفني الدوري للسيارات في الوقت الحالي باستقبال كافة أنواع الشاحنات والمقطورات الخاضعة للفحص حسب نظام إدارة المرور السعودية لهذا السبب يجب إحضار الرأس والمقطورة أيضا.
  • يوجد في سجل المركبة مخالفات مرورية هل يجب دفعها قبل التقدم للفحص؟
  1. بحسب قانون المرور لا يستوجب دفع المخالفات المرورية حتى التقدم للفحص الفني.

القسم الأخير من الأسئلة الشائعة حول الفحص الفني للمركبات

  • بخصوص المركبات الجديدة متى تخضع للفحص الدوري؟
  1. يتم إجراء الفحص الدوري للمركبات الجديدة الخاصة بعد ثلاثة سنوات من الترخيص والسير لأول مرة، ما لم يتم تحديد ذلك من إدارة المرور لمدة أقل من ثلاثة سنوات لأسباب تراها الإدارة، ليتوجب فحصها سنويا، أما بخصوص سيارات الأجرة العامة وحافلات النقل العام فيجرى بعد سنتين من الترخيص بالسير لأول مرة، على أن يتم الفحص سنويا، في حال وجود أسباب من وجهة نظر إدارة المرور.
  • ماذا يجب أن أفعل بعد الحضور للمسار وتسليم المركبة للفني؟
  1. عند وصولك إلى مسار الفحص يجب إزالة جميع الأغراض الثمينة من المركبة والتوجه فورا إلى مسار المشاة الجانبي حتى اكتمال إجراءات الفحص للسيارة.

ظهرت المقالة الفحص الفني الدوري للمركبات أبرز الاسئلة الشائعة 2021 عن فحص السيارات في السعودية 1443 أولاً على الحدث السعودي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى