أخبار السعودية

تقديم طلب التسوية الودية العمالية عبر وزارة الموارد البشرية

تقديم طلب التسوية الودية العمالية أحد أشهر الخدمات المقدمة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وأصبحت هذه الخدمة من أهم الخدمات المقدمة من قبل الوزارة للعاملين في المملكة، وتسعى هذه الخدمة إلى تسوية الأمور والنزاعات بين العامل وصاحب العمل وتحافظ هذه الخدمة على حقوق العمال وعلى حقوق صاحب العمل بالنسبة كبير، وخدمة التسوية هي خدمة أولية من المرحلة المتبعة في عملية النظر في دعوى الخلافات العمالية وتسوية الخلافات لأجل توطين المزيد من المهن، ويتم في المرحلة هذه تقريب وجهات النظر وحل النزاعات والوصول إلى حل ودي دون الحاجة إلى الذهاب إلى المحاكم ورفع دعوى.

آلية تقديم طلب التسوية الودية العمالية

  1. قم بالدخول إلى التسوية الودية على موقع وزارة الموارد البشرية
  2. قم بالضغط على تسجيل الدخول في بوابة الخدمات الإلكترونية وبوابة الأفراد إذا كان المدعي فرد واختر بوابة المنشآت إذا كانت الدعوى تخص المنشآت
  3. قم باختيار خدمة التسوية الودية وادخل بيانات المدعي واكتب بيانات المدعى عليه وبيانات العامل
  4. قم باختيار موضوع الدعوى وإضافة المستندات والوثائق المطلوبة وانقر على موافقة
  5. مراجعة بيانات وانقر على إرسال
  6. الآن سيتم مراجعة الطلب من قبل الموظفين مختصين وفي حالة القبول سيتم التواصل معك عبر الرسائل النصية التي ستأتي إلى الهاتف أو على البريد الإلكتروني وستحتوي على موعد الجلسة.

طريقة تقديم طلب لخدمة التسوية الودية العمالية

كم مدة التسوية من أول يوم جلسة

مدة الخدمة الخاصة بالتسوية الودية هي 21 يوم هذا وفق قرار وزارة العدل وإن لم يتم التوصل إلى أي حل فسيتم تحويل الدعوى إلى المحكمة العمالية من أجل النظر فيها قضائيا وفض النزاعات بين المتنازعين، ويذكر أنه يشترط وجود جهة معينة من أجل تولي مهمة التسوية الودية بين الطرف المتنازع ويجب أن يكون الشخص المدعي مشهود له بالأمانة والنزاهة.

ظهرت المقالة تقديم طلب التسوية الودية العمالية عبر وزارة الموارد البشرية أولاً على الحدث السعودي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى