منوعات

انواع الصباريات

انواع الصباريات ،يعتبر نبات الصبار من النباتات التي تتحمل ظروف بيئية قاسية  حتى أنه يمكن أن يعيش وينمو في الصحراء الجرداء ولا يتطلب اهتمام كبير به حيث أنه لا يموت ولا يذبل ويحتاج فقط ضوء قليل من الشمس والقليل من المياه وتتعدد أنواع الصباريات حيث أن هناك أنواع من الممكن زراعتها والاهتمام بها في المنزل وغيرها من الأنواع لا يتم زراعتها في المنزل والصبار له فوائد عديدة للبشرة والشعر والجسم . 

أنواع الصباريات 

نوع الصبار بيفل تيل 

يعد من أشهر أنواع الصباريات التي من الممكن زراعتها في المنزل ويحتاج إلى نسبة ضوء جيدة ونسبة مياه جيدة  .

نوع الصبار قلعة الجنية 

نوع من الصباريات يحتاج إلى الرعاية في المنزل وتوفير قدر كافي من أشعة الشمس وفي بعض الأوقات يقوم هذا النوع من الصباريات بإنتاج بعض الزهور الصغيرة ذات ألوان مختلفة مثل الزهور البيضاء والزهور الصفراء ويعتبر نوع منتشر جدا ويقوم الكثير من محبي زراعة النباتات وخاصة زراعة الصباريات بشرائه .

نوع الصبار الشمعي  

هو أحد أنواع الصباريات التي لا تحتاج الى عناية كبيرة في المنازل حيث أنه لا يتطلب الكثير من ضوء الشمس ولا الكثير من المياه ويعتبر نوع من أنواع الصباريات المحبوبة لدى الطيور بشكل كبير وأيضا يقوم بإنتاج زهور صغيرة في فصل الربيع  .

نوع الصبار جلد النمر 

نوع صبار جلد النمر من اجمل أنواع الصباريات ذات الشكل الجميل والأوراق الناعمة نسبياً والطويلة إلى حد ما ومن الأنواع التي تتحمل الجفاف في التربة وجفاف الهواء ويفضل النمو والعيش في فصل الشتاء .

نوع الصبار العنكبوت 

يتميز الصبار العنكبوتي بشكله الدائري الجميل وهو نوع من أنواع الصباريات التي تتحمل الظروف القاسية والجفاف ولكنه يحتوي على الكثير من الأشواك ويقوم بإنتاج الزهور الصغيرة ذات الأشكال والألوان الجميلة .

نوع صبار الضرعاء 

صبار الضرعاء ويطلق عليه أيضا اسم صبار المدبب لما يحتوي عليه من أشواك متكونة عليه بشكل مدبب ولكنها أشواك ذات ملمس حريري ولا يحتاج إلا القليل من الماء لزراعته .

نوع صبار الأوركيد

على عكس أنواع كثيرة من الصبار فهذا النوع من الصباريات يحتاج في زراعته ونموه إلى الكثير من المياه والكثير من ضوء الشمس والرعاية به جيدا ويقوم صبار الأوركيد بشكله الخلاب بإنتاج زهور صغيره عليه ذات أشكال وألوان خلابة مثل الزهور وردية اللون والزهور حمراء اللون والزهور صفراء اللون و الزهور الأرجوانية اللون .

نوع صبار آذان الأرنب 

يتميز هذا النوع من الصباريات بأنه نوع صبار جاذب لمحبي الصبار بسبب شكله المشابه لآذان حيوان الأرنب ولكنه يحتاج إلى الرعاية الجيدة وتغيير التربة المزروع فيها باستمرار كل عام .

نوع صبار الأجاف 

يعد هذا النوع من الصباريات أحد الأنواع التي تحتوي على العديد من الفوائد والاستخدامات مثل إمكانية استخدام أوراقه في صناعة الألياف من النوع الورقي الذي يستخدم في صناعة فرش الرسم أو البعض من الحبال ومن أهم ما يميزه عن باقى الأنواع أنه يتم استخلاص مادة الكورتيزون المهمة جدا في إنتاج العديد من الأدوية والعلاجات  الطبية .

نوع صبار الألوفيرا 

نوع صبار الألوفيرا يطلق عليه اسم نبات المعجزة وله العديد من الفوائد والاستخدامات عند استخلاص المادة اللزجة منه ليتم بعد ذلك استخدامها في علاج مشاكل البشرة ومشاكل الشعر وتعب المعدة والجهاز الهضمي وعلاج السرطانات وبعض الأمراض الجلدية ومن ضمن فوائد مادة الألوفيرا أنه يتم استخدامه في : 

_ علاج إلتهابات المفاصل 

_ علاج وتقوية اللثة والأسنان

_ معالجة الحروق في الجسم 

_ يقوم بمعالجة علامات التمدد في جلد الإنسان .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى