صحة و جمال

برنامج رمضاني لعلاج مشكلة النحافة الزائدة وتسمين الجسم

 

برنامج رمضاني لعلاج مشكلة النحافة الزائدة وتسمين الجسم


برنامج رمضاني لعلاج مشكلة النحافة الزائدة وتسمين الجسم، لكل من يريد التخلص من مشكلة النحافة، ويريد زيادة الوزن،  بطريقة صحية خلال شهر رمضان. في هذا المقال وحصريا في وصفات اعشاب لجمالك سيدتي، الرائدة في عالم الرشاقة والصحة والرشاقة والجمال ، اكتشف أكثر طرق مهمة لاكتساب الوزن في رمضان.

ما هي أسباب النحافة ؟

  • الحميات القاسية: إتباع الحميات الثقيلة وخاصة بدون استشارة الطبيب يؤدي إلى نقص الفيتامينات والبروتينات الضرورية لنمو الجسم ، وقد يفقد الشخص وزنًا أكثر من اللازم ويؤدي إلى النحافة المفرطة.
  •  المجهود البدني: بذل الكثير من المجهود البدني بشكل مستمر دون تعويض الجسم بالسعرات الحرارية المفقودة ، مما يؤدي إلى النحافة المزمنة.
  •  الأمراض النفسية: تؤدي العديد من الأمراض النفسية إلى قلة الطعام أو الامتناع عنه ، وأهمها الاكتئاب وإيذاء النفس.
  • أسباب وراثية: تنتشر السمة المميزة لفرط نشاط الغدة الدرقية، أو نقص إفراز الأنسولين في بعض العائلات ، ويظهر أفرادها بأجسام رقيقة بغض النظر عن كمية الطعام التي يتناولونها.

نصائح غذائية لزيادة الوزن في رمضان

للوهلة الأولى ، تبدو العلاقة بين زيادة الوزن والصيام في رمضان بعيدة. ومع ذلك ، فإن اتباع أسلوب حياة صحي في أيام الصيام، واعتماد بعض النصائح التالية سيساعدك على زيادة الوزن:

  • وجبات منتظمة: خطط لوجبات منتظمة ومنتظمة خلال الفترة بين الإفطار ووجبة ما قبل الفجر ، أي تناول وجبات صغيرة في أقرب وقت ممكن كل 3 ساعات.
  •  لا تتنازل عن وجبة السحور: يمتنع كثير من الناس عن تناول هذه الوجبة لعدة أسباب ، مثل ضيق الوقت في الصباح ، أو الرغبة في النوم أكثر ، أو لعدم اعتيادهم عليها. وعدم تناول الوجبة قبل الفجر من عادات الأكل السيئة السائدة.

من المهم أن تحتوي وجبة السحور على نوع من البروتين ، مثل الجبن الدهني بنسبة 5٪ أو بيضة مع الخبز المصنوع من دقيق القمح الكامل ، وبعض الدهون الصحية مثل زيت الزيتون ، والزيتون ، والأفوكادو أو الدقيق ، والكثير من الخضار.

– أما الأشخاص الذين يجدون صعوبة في تناول مثل هذه الوجبة فيمكنهم تناول الحليب مع الشوفان أو حبوب الإفطار وبعض أنواع الفاكهة ، حيث أن هذه الوجبة هي وجبة خفيفة ولا تستغرق أكثر من عدة دقائق.

  • تناول الأطعمة والوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.
برنامج رمضاني لعلاج مشكلة النحافة الزائدة


طرق لزيادة الوزن في رمضان وتسمين الجسم :

  • إضافة الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن إلى برنامج الرجيم الرمضاني ، مثل: العسل ، والمايونيز ، والزبدة ، والقشدة ، والقشدة ، وزبدة الفواكه المجففة ، والصلصات الغذائية ، والجبن الدهني ، والمكسرات (الفستق ، والكاجو ، واللوز) ، وميلك شيك مع كوب واحد من الحليب ، موزة كبيرة ، ملعقتين من الآيس كريم.
  •  الحفاظ على فترة زمنية بين تناول الطعام وشرب السوائل أثناء الإفطار ووجبة ما قبل الفجر.
  • إن اكتساب الوزن لا يعني فقط تناول الحلويات والمشروبات السكرية ، بل من المهم الاعتماد على تنوع كل المجموعات الغذائية ، خاصة في وجبة الإفطار ووجبة ما قبل الفجر.
  • قم ببعض النشاط البدني ، حيث أنه يؤثر على زيادة الوزن من خلال بناء كتلة العضلات ، وخاصة تمارين القوة التي تساعد على زيادة الكتلة العضلية.
  • من المهم مراقبة الوزن في أيام الصيام حتى لا ينخفض ​​أكثر من اللازم. إذا حدث هذا ، فمن المستحسن استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية.

برنامج رمضاني لعلاج مشكلة النحافة :

  • الإفطار :  للأشخاص الراغبين في زيادة وزنهم خلال شهر رمضان المبارك ، عليك أن تبدأ الإفطار بشرب الماء وتناول التمر ، والهدف هو تحضير المعدة لهضم وامتصاص الأطعمة التي ستتبعها ، ثم تناول الطعام الغني بالسعرات الحرارية، مثل الأرز والبطاطس والبيتزا والدجاج المقلي وأي نوع من الطعام تفضله ، والذي يمكنك تناول كمية كبيرة منه ، هذه الوجبة لا بد أن توفر لك أكثر من 1000 سعرة حرارية، إذا تناولت كمية واحدة جيدة.

تحتوي التمر على كمية كبيرة من السعرات الحرارية ، لذلك تحتاج إلى تناول المزيد بين الحين والآخر ، خاصة بعد الإفطار ، حيث يحتوي كل تمرة على 15 سعرة حرارية ، وأكثر من تناول الحلويات التي تكسبك سعرات حرارية أكثر بعد الإفطار. 

  • الحلويات في رمضان :  والحلويات الشعبية التي يأكلها الجميع في شهر رمضان هي حلوى القطايف، المقلية المغموسة في القطر والفستق ، حيث تختلف الطبقة بين المكسرات والجبن الحلو ، لأن تناول قطعة من القطايف يوفر لك أكثر من 120 سعرة حرارية ، لذا احرص على تناولها. في رمضان.
  • المكسرات لعلاج النحافة الزائدة : اللوز والجوز والبندق والفول السوداني والسمسم من المكسرات التي تحتوي على عناصر غذائية مهمة ، وكذلك الدهون الصحية التي تساعد في زيادة الوزن ، بطريقة لا تؤثر سلبًا على الجسم.
  • إذا تعذر تناول المكسرات ، فإن البديل هو تناول البطاطس المشوية، أو الأرز باللبن والشوكولاتة بنسب محددة ، وفي الليل بين الإفطار والسحور قبل الفجر ، وكذلك المشروبات الفاتحة للشهية ، مثل الحلبة بأنواعها ، الشمر واليانسون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى